تتمتع سيارة فولكس واجن الجديدة "تيجوان" بالعديد من المهارات والمواصفات التى لا يمكن أن توجد بسهولة فى أي سيارة SUV أخرى فهى تتمتع بمستوى فريد من الراحة والرفاهية والرشاقة.
كما تمتلك السيارة "تيجوان" محرك TSI ذو قوة 150 حصان وعزم 240 نيوتن. وهناك محرك أخر للتيجوان ذو سعة 2000 سي سي بقوة 200 حصان يعطى عزم 280 نيوتن عند 1700 لفة محرك.
وقدمت الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف الوكيل الوحيد لسيارات فلوكس واجن وأودى فى مصر السيارة تيجوان فى باقتين:
1. باقة Trend & Fun 1400 سي سي.
2. باقة Track & Field متوفرة بمحرك 1400 سي سي وأخر 2000 سي سي.
السيارة بها ناقلان للحركة أحدهما يدوى فى محركات الـ 1400 سي سي والأخر أوتوماتيك فى المحرك 2000 سي سي مما يجعل من القيادة متعة لا مثيل لها.
السيارة تيجوان تعتبر سيارة متعددة الاستخدامات بفضل المساحات الداخلية الواسعة بالاضافة إلى أن الكنبة الخلفية للتيجوان يمكن طيها وأيضا الكرسى الجانبى للسائق مما يجعل بالفعل التيجوان سيارة متعددة الاستخدامات فهى بهذه المساحات قد تحولت الى سيارة فان.
التصميم الخارجى..
التصميم الخارجى للتيجوان جاء مشابها إلى حد كبير لتصميم سيارة فولكس واجن "التواريج" من حيث القوة والصرامة لسيارات SUV. وجاءت المصابيح الأمامية مميزة الشكل بتفاصيلها الدقيقة وهى تعطى وحدة واحدة مع شبكة الكروم الأمامية مع الإكصدام الأمامى.
التجهيزات الداخلية..
تختلف التجهيزات الداخلية من باقة إلى أخرى، فالباقة Trend & Fun مجهزة تجهيزاً أساسياً حيث يوجد بها 6 أيرباج ونظامان مانعان للانزلاق والإنغلاق ونظام مانع الإنغلاق إضافى وذلك إذا كان هناك سيارة أخرى تجرها التيجوان، هناك أيضا تجهيزات أخرى أساسية مثل الراديو سى دى والتكييف والزجاج الكهربائى وأيضا مزودة بكمبيوتر رحلات وريموت كنترول.
ومن التجهيزات الأساسية التى وضعت فى هذه الباقة نظام off-Road Switch الذى بالتبعية يقوم بتشغيل أنظمة أخرى فى نفس الوقت، فمثلا من الأنظمة الأخرى التى تعمل نظام EDS وهو نظام يساعد على تدعيم ثبات السيارة على الطرق المنحدرة والمنزلقة.
أما الباقة Track & Field فقد صممت للطرق الوعرة والغير ممهدة فمقدمة السيارة تعلو عن مثيلاتها بـ 28 درجة. أيضا السيارة مجهزة بجنوط سبور 16 بوصة، وحماية إضافية للابواب من الصدمات الجانبية، وبجانب الكماليات السابقة نجد أن فلوكس واجن قد زودت التيجوان بكماليات إضافية جديدة مثل:
1- سقف البانوراما: الذى يوفر إضاءة ومساحة رؤية 300% أكثر من أى سقف بانوراما فى سيارة SUV أخرى لكى توفر راحة ومساحة رؤية أكثر لعشاق الشمس.
2- نظام الركن التلقائى: وهو نظام جديد يطبق لاول مرة فى أى سيارة SUV فالسائق بمجرد الضغط على زر التشغيل تقوم السيارة بالركن بمفردها بواسطة حساس التحكم Sensor Control .
محركات TSI من فولكس فاجن
تجمع محركات TSI بين شاحن قوي ذا طاقة عالية وشاحن توربيني، ويوفر استطاعة تتراوح بين 103 كيلو واط/140 حصاناً و125 كيلو واط/170 حصاناً.
ويتواجد هذان الشاحنان المزدوجان في سيارات جولف وجولف بلس وجولف فاريانت وجيتا وتوران وتيجوان من فولكس فاجن.
وتتجسد فائدة محرك TSI بأنه يقوم بإنتاج قوة قصوى مقابل استهلاك أقل كمية وقود ممكنة،
تعتبر فولكس واجن شركة تصنيع السيارات الوحيدة حتى الآن، التي تستخدم هذا الدمج للتقنيات في محرك واحد من بين سلسلة من المحركات الإستهلاكية، ويحقق الشاحن القوي عزماً بمعدل كبير من عدد الدورات/الدقيقة مما ينتج عنها تسارعاً فورياً وملحوظاً. ولأن محركات TSI تكتفي بكمية قليلة نسبياً من الطاقة فإن نسبة استهلاك الوقود ونسبة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من تلك المحركات قد انخفضت بشكل كبير.
ومنذ أول ظهور لها، حققت محركات TSI نطاقأً واسعاً من الإعجاب والتقدير ونالت جوائز عالمية مرموقة مثل جائزة "محرك العام" (Engine of the Year) للعام 2006 و2007، وآخرها جائزة (Techno Best) عن أفضل تقنية للمحركات.