موقع عشاق النادي الاهلي
/103مرحبا بك ايها الزائر يجب عليك التسجيل في المنتدي لكي تسطيع مشاركه المنتدي في كل شئ و ان كنت عضو فعرف نفسك و ادغط علي دخول و ان كنت زائر ادغط سجل مع تحيات محمود عبدالله مدير المنتدي(هزيم الرعد)

موقع عشاق النادي الاهلي

style=position:
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب العالميه الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 295
نقاط : 850
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الحرب العالميه الاول   الأحد أغسطس 02, 2009 9:26 am

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اذهب إلى: تصفح, بحث

الحرب العالمية الأولىالمتحاربون


الخنادق على طول الحدود الفرنسية%86AAالألمانية
التاريخ: 28 يوليو1914-11 نوفمبر1918
المكان:أوروبا، أفريقيا، المحيط الهادي، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، الشرق الأوسط
النتيجة: معاهدة فرساي1919
الإمبراطورية الروسية
فرنسا
بريطانيا
الولايات المتحدة
اليونان
مملكة إيطاليا
رومانيا
مملكة صربيا
الإمبراطورية الألمانية
الإمبراطورية النمساوية المجرية

الدولة العثمانية
بلغاريا
الحرب العالمية الأولى تسمى كذلك الحرب العظمى هي حرب قامت في أوروبا ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين 1914و1918. بدأت الحرب حينما قامت إمبراطورية النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربي أثناء زيارتهما لسراييفو.
قامت روسيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبئت ألمانيا قواتها في 30 يوليو ثم عبئت في 1 أغسطس فرنسا قواتها، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في اليوم نفسه بعد أن وجدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب ألمانيا إلغاء التعبئة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفع بريطانيا لدخول الحرب بسبب خرق الألمان حياد بلجيكا، وقد كانت الأمم الأوروبية قبل الحرب مشكلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء.
استعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كما تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيرًا في السياسة الصينيةوالكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتيوالولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديدًا في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولأجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيدًا عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.
وكانت روسيا قد تعهدت بالدفاع عن السيادة الصربية، فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عن الصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وأن تتراجع القوات الروسية عن حالة الاستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 أغسطس1914 ولحقتها بإعلان آخر ضد فرنسا في 3 أغسطس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahmoudd.yoo7.com
 
الحرب العالميه الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع عشاق النادي الاهلي :: منتدي التاريخ :: حروب-
انتقل الى: